محمد عبد المحسن رئيس لجنة الاستيراد والجمارك بجمعية رجال أعمال الاسكندرية ل ” العالم اليوم” : ننتظر من الحكومة القادمة سياسة حكيمة تحقق التوازن والتنسيق بين السياسات النقدية والعامة

2

 

اعرب محمد عبد المحسن رئيس لجنة الاستيراد والجمارك بجمعية رجال أعمال الاسكندرية عن امله في ان تقوم الحكومة القادمة باتباع سياسة حكيمة لتحقيق التوازن بين أولويات السياسات في الأوقات التي تتسم بعدم اليقين السياسي الاقتصادي وان تنجح في تحقيق التنسيق المناسب بين السياسة النقدية وسياسة الدولة العامة ، مشيرا الي ان من أهم مظاهر هذا التنسيق هو تحسين مستوي شفافية الأداء للحكومة بوجه عام والحفاظ على جودة الأنظمة الاجتماعية.

واضاف في تصريحات ل ” العالم اليوم ” انه لابد ايضا أن تتحسن إجراءات المالية العامة بالعمل على تقليص الديون بحسم وضبط أوضاع المالية العامة باحتواء مصاريف الأجور والدعم والعمل على تعبئة إيرادات إضافية بالتوسع الأفقي وترشيد الإعفاءات الضريبية خاصه تلك الممنوحة لشركات ومؤسسات الدولة ، علاوة علي ضرورة النظر في تخفيف مخاطر المالية العامة التي تنشأ من أداء الشركات والمؤسسات المملوكة للدولة.

وقال انه يجب ايضا وضع الأمن الغذائي كأحد أهم أولويات السياسة النقدية والمشاركة الفعالة في حل الصراعات المجاورة لتقليل حدتها ومداها مما يؤثر إيجابيا على مجموع الإيرادات المصرية وأهمها قناة السويس التي انخفضت الحمولات المارة بها الى النصف تقريباً.

واضاف ان الاقتصاد المصري تعرض كما تعرضت بنسبة أكبر دول منطقة الشرق الأوسط الى تأثيرات اقتصادية سلبية في آخر عشر سنوات كنتيجة مباشرة للأحوال المضطربة الجغرافية والسياسية، مشيرا الي ان أهم عوامل التأثير على الحكومة أو القيادة هو حالة عدم اليقين الدولي بصفه عامة وفي منطقتنا بصفه خاصة .

واستطرد : ان الحالة الاقتصادية لمصر لا تنفصل عما هو معروف في العالم فنحن جزء منه نتأثر ونؤثر فيه بنسب مختلفةحسب نسبة اليقين المصري للمستقبل، وكذا اليقين الدولي والتأثيرات السلبية لكل منهما.

واعتبر اهم أسباب تعرض مصر وكذا منطقة الشرق الأوسط الى تأثيرات سلبية أكبر حجما وعددا أثناء الصراعات الحالية وبعدها تتمثل في تزايد عدم اليقين الدولي في منطقة الشرق الأوسط ومنها مصر خلال العشر سنوات الماضية وانكشاف البنوك في الخمس سنوات الأخيرة في مصر بسبب زيادة الرابطة بين الكيانات السيادية والبنوك بالإضافة الى زيادة مخاطر الديون السيادية الواضح ، و التأثيرات السلبية للصراعات في السودان والضفة و غزة وليبيا .. وتداعياتها.

واشار الي ظــــاهرة النزوح وكيف انها تمثل من أهم سلبيات الصراعات بالمنطقة و أن مجمـوع النازحين في العالم في عام 2023 قد بلغ 100 مليون وان منطقة الشرق الأوسط تمثل 60% من هذا الرقم والباقي في “أفغانستان والصومال وسوريا ، مشددا علي ضرورة توصيف الاثر المباشر على الدول من جراء عمليات النزوح.

وتابع : ان الفئات أصحاب المهارات والثروات والمؤهلات تعتبر في مقدمه النازحين مما يؤدي بالقطع الى عدم امكانيه التعافي بعد أو أثناء الحرب في البلاد الطاردة ، كما يؤثر النزوح على البلاد المجاورة ومنها مصر في زيادة الطلب على الخدمات العامة وزيادة الانفاق الاجتماعي مما يشكل ضغطاً على الحكومة بشكل واضح ، و تتأثر مصر بشكل واضح أيضا بسبب ضعف الجودة المؤسسية والتي نعرف أن مصر تحاول الآن تحقيق جوده اعلى وكذا وانخفاض رصيد الحساب الجاري وبالتالي ضعف الأداء المالي المتوقع من الحكومة.

The post محمد عبد المحسن رئيس لجنة الاستيراد والجمارك بجمعية رجال أعمال الاسكندرية ل ” العالم اليوم” : ننتظر من الحكومة القادمة سياسة حكيمة تحقق التوازن والتنسيق بين السياسات النقدية والعامة appeared first on العالم اليوم.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق