البنك المركزي المصري يصدر قواعد جديدة لتغذية الصرافات الآلية التابعة للبنوك

3

أصدر البنك المركزي المصري القواعد المنظمة لتعامل البنوك مع شركات نقل الأموال المؤهلة للقيام بعد وفرز وتغذية وصيانة ماكينات الصراف الآلي.

جاء ذلك ضمن الكتاب الدوري الصادر من البنك المركزي بشأن قواعد تعامل البنوك مع شركات نقل الأموال داخل جمهورية مصر العربية والتي تتضمن الإجراءات والمعايير الأمنية والتشغيلية الواجب على البنوك الالتزام بها لدي التعاقد مع الشركات

وتضمنت التعليمات ضرورة تواجد فردين على الأقل أثناء عملية التغذية لمكاينات الصراف الآلي بالإضافة إلى وضع إجرءات تشغيل معيارية مكتوبة لتغذية أجهزة الصراف الآلي والزيارات الفنية لافتاً إلى ضرورة أن تتضمن هذه الإجراءات إجراءات التعامل النقدي، والإبلاغ عن الحوادث، وبروتوكولات السلامة.

وأكد المركزي أيضاً على ضرورة توافر التدابير المناسبة المعمول بها لنقل النقود بشكل آمن من خلال المركبات المصفحة وأنظمة تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) المربوط بغرفة المراقبة بالشركة.

وأشار إلى ضرورة توافر تغطية تأمينية مناسبة لتغطية الخسائر المحتملة ومراجعة سياسات التأمين سنوياً، ووضع إجراءات لمعالجة حالات العجز والزيادة وإبلاغ البنك عن أي اختلافات على الفور والتسجيل في سجلات التسوية وتقارير الحوادث يومياً مشيراً إلى أنه من الضروري وجود سجل لتسجيل البطاقات المسحوبة والالتزام بخطة التوزيع الخاصة بكل بنك على أن يتم تسجيل اسم البنك والماكينة وأول وآخر 4 أرقام للبطاقة ويحظر بأي شكل من الأشكال تسليم البطاقات للعملاء بمعرفة الشركة.

وأضاف المركزي أنه يلزم وجود اتفاقيات مستوى الخدمة المحددة بوضوح بين البنك والشركات، مع تحديد مسؤوليات الشركة وتوقعات الأداءوضع خطط للاستجابة للحوادث وتدابير طوارئ للتعامل مع حالات الطوارئ مثل السرقات أو الكوارث الطبيعية ومراجعة هذه الخطط وتقييم فعاليتها من خلال اختبار السيناريو مرة سنوياً أو الحوادث الفعلية.

وأكد المركزي على ضرورة الالتزام بمواعيد التغذية النقدية لماكينات الصراف الآلي حتى آخر ضوء للشمس وعدم القيام بأي تغذية نقدية مساءً مع الالتزام بتغذية الماكينات الموجودة داخل الفروع قبل مواعيد العمل الصباحية بالفروع على أن يتم الانتهاء من التغذية قبل فتح فرع البنك بوقت كافي.

وشدد على أن يتم التغذية بأوراق نقد صالحة للتداول فقط على أن تتم عملية تغذية الماكينات عن طريق الكاسيتات المغلقة الخاصة بالماكينة ويمنع منعا باتا التغذية من حقائب نقل الأموال على أن تكون الكاسيتات معدة ومجهزة بالنقدية مسبقاً وليس نظام حقائب نقل الأموال ليتم تركيبها في الماكينات مباشرة وتنفيذ إجراءات الرقابة الثنائية خلال عمليات التغذية وأعطال الجزء السفلي.

وأكد على ضرورة إخطار أجهزة الأمن المعنية بوزارة الداخلية قبل التحرك بوقت كافي لاتخاذ اللازم بمعرفتهم وطبقا للتنسيقات والتعليمات الصادرة من وزارة الداخلية بذات الشأن لتوفير الأمن والحماية اللازمة على الطرق مع حظر تحرك السيارات بعد آخر ضوء.

The post البنك المركزي المصري يصدر قواعد جديدة لتغذية الصرافات الآلية التابعة للبنوك appeared first on العالم اليوم.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق