التصديري للصناعات الغذائية: فرص متاحة لتعزيز صادرات الزيتون المصنع و المخلل لأمريكا والسعودية وروسيا

0

أكد د. تميم الضوي نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية ورئيس وحدة ذكاء الأعمال بالمجلس، على ضرورة إعادة هيكلة خريطة صادرات مصر من الزيتون المصنع والمخلل، خاصة وأن الأسواق الرئيسية التي يتم التصدير لها تحتل مراتب متأخرة في خريطة الاستيراد العالمية.

وقال خلال الندوة التي نظمها المجلس لتحليل اتجاهات السوق العالمي للزيتون المصنع، إن استهداف أسواق التصدير الرئيسية مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية والاتحاد الروسي أمر بالغ الأهمية، فضلا عن دول مثل كندا وليبيا والعراق والإمارات وإيطاليا .

وأشار الضوي إلى أن هناك فرص لزيادة صادرات مصر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لنحو 59 مليون دولار في مقابل 13 مليون دولار خلال 2022،  والمملكة العربية السعودية بقيمة 18 مليون دولار بدلا من 559 ألف دولار،  والاتحاد الروسي بمبلغ 18 مليون دولار بدلا من 262 ألف دولار.

وأضاف أن الولايات المتحدة تمثل وحدها 25% من سوق الزيتون المعالج العالمي وتمتلك حصة 4.4% من صادرات مصر في عام 2022، الأمر الذي يشير لأهمية التركيز على هذا السوق والتوافق مع متطلباته خاصة في ظل تمتع مصر بإعفاءات جمركية وفقا للنظام المعمم للمزايا  GSP الأمر الذي يمنح المنتج المصري ميزة تفضيلية.

وعن أهم التحديات والمقترحات لزيادة الصادرات لتلك الأسواق، أوضح الضوي أن أهم تحدي يواجه صادرات الزيتون المخلل والمعالج إلى أمريكا هو متبقيات المبيدات الأمر الذي يتطلب الحصول على آلات تحليل المبيدات و تنفيذ برامج توعية للاستخدام المسؤول للمبيدات؛ وتشديد أنظمة الرقابة على مبيعات المبيدات.

وتابع أن التسجيل في الهيئة العامة للغذاء والدواء يعد التحدي الرئيسي للتوسع في السوق السعودية الأمر الذي يتطلب الدعوة إلى الدعم من الهيئة الوطنية لسلامة الأغذية، وتبسيط عملية التسجيل، بينما تعد سلسلة التوريد التحدي الرئيسي للتوسع في روسيا بما يتطلب تعزيز التواصل مع مرافق الطباعة والتغليف ؛ زيادة موردي القصدير ؛ تبسيط إصدار مدخلات الإنتاج.

ولفت الضوي إلى أهمية التوسع في زراعة اصناف جديدة من الزيتون مثل أوجوبلانكا، بالتعاون مع وزارة الزراعة، وهو ما يمثل خطوة مهمة إلى الأمام لصناعة الزيتون، حيث أن Ojoblanca ، المعروفة بخصائصها الفريدة ونكهتها ، تمتلك إمكانات هائلة لتنويع عروض الزيتون وتلبية تفضيلات المستهلكين المتطورة.

واقترح تنظيم مجموعات عمل تضم كبرى الشركات بالتعاون مع المجلس لمناقشة معوقات التصدير ووضع خطط قابلة للتنفيذ لزيادة صادرات الزيتون. يعزز هذا النهج التعاون والابتكار داخل الصناعة.

وطالب الضوي  بتوسيع الحضور من خلال المعارض في الولايات المتحدة الأمريكية، يجب على مصر النظر في المشاركة في أحداث مثل معرض الصيف للمأكولات الفاخرة في نيويورك ومعرض الشتاء للمأكولات الفاخرة في لاس فيغاس، وكذلك معرض البيتزا الدولي في لاس فيغاس،  وفي المملكة العربية السعودية ، توفر المعارض مثل معرض الطعام السعودي فرصا قيمة لمصر لعرض عروض الزيتون والتفاعل مع المشترين والموزعين المحتملين، وفي روسيا، يمكن لمصر استكشاف المشاركة في فعاليات مثل معرض موسكو العالمي للأغذية ومعرض برود للاستفادة من إمكانات السوق الروسية.

ظهرت المقالة التصديري للصناعات الغذائية: فرص متاحة لتعزيز صادرات الزيتون المصنع و المخلل لأمريكا والسعودية وروسيا أولاً على أموال الغد.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق