وزير التموين: دراسة عودة طرح القمح على منصة البورصة السلعية عقب انتهاء الموسم

2

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم السماح ببيع الخبز المدعم لغير حاملي البطاقات التموينية، مع توفير احتياطي استراتيجي كافي من القمح.

وأكد في تصريحات خاصة لأموال الغد على هامش الاعلان عن طرح الفرص الاستثمارية بقطاع التجارة الداخلية أننا كنا بحاجة لتأمين الشبكة وكان لابد من الحصول على تأمين من البنك المركزي، وتم عمل هذه الاختبارات، ولكن جاءت الحرب على غزة، ولذلك كنا حريصين على توفير احتياطي استراتيجي من القمح.

وأوضح أنه تم إنتاج 680 ألف طن سكر من قصب السكر من حوالي 7 مليون طن قصب ، ونحو 400 ألف طن من البنجر، حيث اننا حتى نهاية يونيو.

وأوضح أنه بعد انتهاء موسم القمح سيتم التفكير في عودة طرح القمح على منصة البورصة السلعية مرة أخرى.

 

وأشار إلى أن متوسط نسبة الخفض في أسعار السلع وصلت إلى 25%، حيث أن الحد الادنى سجل 15% بينما الحد الأقصى 35%.

وأوضح أن محلات التجزئة بدأت تشعر

وقال المصلحي إلى إنه تم استيراد نحو 6.7 مليون طن قمح خلال العام الجاري، منوها إلى أنه تم طرح منهم حوالي مليون طن بالبورصة السلعية.

وأشار إلى أن هناك تعاون بين مصر وروسيا وتواصل قائم، بشأن استيراد القمح، كما أنه تم الإفراج عن المراكب المتأخرة، ولا يوجد أي مشاكل.

وأشار إلى أن أسعار السلع تتوقف على أسعار السلع عالميا، بجانب سعر الدولار، حيث أنه يتم استيراد نحو 60% من المكونات من الخارج، بجانب الرقابة حيث سيتم التعاون مع الغرف لتحديد أقصى سعر للمستهلك مع المنتجين في كافة أسعار السلع.

ولفت إلى أن الأسعار عالميا في اتجاه تراجع أو استقرار وكذلك العملة، متوقعا أن يكون هناك تراجع في الأسعار في القريب العاجل

وأوضح أن لتر الزيت تراجع من 100 إلى 65 جنيه، بجانب تراجع أسعار الدواجن إلى 75 و80 حينها بالمزرعة.

ظهرت المقالة وزير التموين: دراسة عودة طرح القمح على منصة البورصة السلعية عقب انتهاء الموسم أولاً على أموال الغد.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق