ارتفاع الطلب العالمي على الذهب بـ 3% في الربع الأول مدفوعًا بمشتريات البنوك المركزية 

0

شهد الطلب العالمي على الذهب ارتفاعًا في الربع الأول من عام 2024 ، مدفوعًا بقوة شراء البنوك المركزية ومشتريات سوق التداول خارج البورصة من قبل المستثمرين، وفقًا للتقرير الفصلي الصادر عن مجلس الذهب العالمي.

وأشار مجلس الذهب العالمي إلى ارتفاع الطلب الإجمالي على الذهب بنسبة 3% على أساس سنوي إلى 1،238 طنًا ، بما في ذلك عمليات الشراء خارج البورصة ، وهو أقوى طلب للربع الأول منذ عام 2016.

ظلت البنوك المركزية نشطة في شراء الذهب في الربع الأول ، حيث أضافت 290 طنًا (صافي) إلى احتياطياتها الرسمية. هذا يمثل زيادة كبيرة عن الربع الأول من عام 2023 ، ويعكس استمرار جاذبية الذهب كمخزن للقيمة وسط حالة عدم اليقين الجيو-سياسي والتضخم المتزايد.

كما ارتفع الطلب على الذهب من قبل المستثمرين خارج البورصة أيضًا في الربع الأول. يعزى ذلك جزئيًا إلى ارتفاع أسعار الذهب ، والتي ارتفعت بنسبة 10% على أساس سنوي، وأدت حالة عدم اليقين الجيو-سياسي والتضخم المتزايد إلى زيادة الطلب على الذهب كملاذ آمن.

ظل الطلب على المشغولات الذهبية قويًا في الربع الأول ، على الرغم من ارتفاع أسعار الذهب. انخفض الطلب العالمي على الشمغولان بنسبة 2% فقط على أساس سنوي إلى 479 طنًا. يعزى ذلك جزئيًا إلى التحسن في الظروف الاقتصادية في العديد من البلدان ، مما أدى إلى زيادة الدخل القابل للتصرف.

يتوقع المحللون أن يظل الطلب على الذهب قويًا في بقية عام 2024. تشمل العوامل التي تدعم الطلب استمرار حالة عدم اليقين الجيو-سياسي ، والتضخم المتزايد ، وارتفاع أسعار الفائدة.

ظهرت المقالة ارتفاع الطلب العالمي على الذهب بـ 3% في الربع الأول مدفوعًا بمشتريات البنوك المركزية  أولاً على أموال الغد.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق