2 مليار درهم صافي أرباح المشرق خلال الربع الأول من عام 2024 بارتفاع نسبته 25% على أساس سنوي (2.3 مليار درهم بارتفاع نسبته 36% ما قبل الضريبة)، مدفوعاً بنمو قوي للأعمال مع هوامش ربح ممتازة

2

المشرق يعلن عن نتائجه المالية للربع الأول من عام 2024، الطريق للنمو المستدام

أعلن المشرق عن نتائجه المالية للربع الأول من عام 2024، والتي تعكس التزام البنك بأولوياته الاستراتيجية المتمثلة في التركيز على العميل، وتعزيز الكفاءة التشغيلية والمالية، والإدارة القوية للمخاطر، ونشر ثقافة الأفراد أولاً. كما تؤكد هذه النتائج الاستثنائية على نجاح المبادرات الاستراتيجية التي أطلقها البنك.
• صافي دخل الفوائد يواصل اتجاهه التصاعدي: زيادة بنسبة 23% في صافي دخل الفوائد بفضل التوسع الكبير للميزانية العمومية وهوامش الربح القوية من العملاء، في حين شهد الدخل من غير الفوائد زيادة ملحوظة بنسبة 29% مقارنة بالعام الماضي.
• نمو ربعي كبير في الميزانية العمومية: يتجلى النمو القوي المتواصل الذي حققه المشرق في ارتفاع القروض والسلفيات بنسبة 7%، وارتفاع ودائع العملاء بنسبة 6% منذ بداية العام وحتى تاريخه، مواصلاً الاتجاهات التي تم إرساؤها في العام الماضي.
• وضع مالي معزز وكفاءة تشغيلية محسنة: ارتفع معدل كفاية رأس المال إلى 17.7%، مما يعكس المرونة المستدامة للبنك في ظل البيئة الحيوية التي يعمل ضمنها. وعلاوة على ذلك، بلغ العائد على حقوق المساهمين 28.0%، ونسبة التكلفة إلى الدخل 26.7%، مما يشير بشكل جلي إلى الأداء المالي الاستثنائي للمشرق.

وقال معالي عبد العزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة المشرق: “أظهر المشرق قدرة عالية على التكيف مع التحديات العالمية، ونجح في تحقيق مؤشرات قوية لنمو معدلات الأصول والتمويل ورأس المال. وتعكس هذه المؤشرات مرونة القطاع وقدرته على التكيف مع التغيرات التي يشهدها العالم. وحصل المشرق على إشادة هامة في تقرير براند فاينانس لعام 2024 الذي صنّف البنك كونه العلامة التجارية المصرفية الأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط، حيث ارتفعت قيمة العلامة التجارية للمشرق بشكل كبير بمعدل بلغ 200% على مدى السنوات الثلاث الماضية. ويمثل هذا النمو الهائل في قيمة علامتنا التجارية، شهادة حية على رؤيتنا الاستراتيجية، وقدرتنا على التكيف، وجهودنا المتواصلة والدؤوبة في مجال الابتكار الذي يركز على العملاء. وتؤكد كذلك الإشادة “بالمشرق نيو” كأقوى علامة تجارية للخدمات المصرفية الرقمية في دولة الإمارات العربية المتحدة قدرتنا على تقديم أفضل الحلول التكنولوجية للعملاء.”

وقال أحمد عبد العال، الرئيس التنفيذي لمجموعة المشرق: “شكلت النتائج المالية المتميزة التي حققناها في الربع الأول من عام 2024، بداية قوية لهذا العام، حيث تمكنا من تسجيل زيادة كبيرة في صافي الأرباح بنسبة 25% لتصل إلى 2 مليار درهم إماراتي، على الرغم من احتساب ضريبة دخل الشركات التي تم فرضها في دولة الإمارات منذ بداية هذا العام بنسبة 9%. وقد بلغ صافي أرباحنا ما قبل الضريبة 2.3 مليار درهم إماراتي، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 36% على أساس سنوي. ويأتي هذا النمو الملحوظ بفضل النمو الكبير في الدخل، وانخفاض تكاليف المخاطر، الأمر الذي يسلط الضوء على التزامنا الثابت بتحقيق أعلى مستويات المرونة والكفاءة التشغيلية. كما سجل صافي دخل الفوائد نمواً كبيراً بنسبة 23%، في اتجاه يعكس توسّع ميزانيتنا العمومية وهوامش العملاء المرنة. بالإضافة إلى ذلك، سجل الدخل من غير الفوائد زيادة كبيرة بلغت 29% على أساس سنوي، وهو ما يمثل 32٪ من إجمالي الدخل، مما يعكس التنوع ومرونة الإيرادات في البنك”.

وأضاف: “ومع استمرارنا في التوسع، تظل مرونتنا التشغيلية الركيزة الأساسية في استراتيجيات النمو والتوسع لدينا. وقد سمح لنا هذا بالتكيف بسرعة مع التحولات الاقتصادية، والحفاظ على التميز في خدماتنا خلال هذا التوسع، مع إدارة المخاطر بفعالية. ويمثل إطلاق “المشرق نيو” في جمهورية مصر العربية خطوة محورية في سياق مساعينا الرامية لتوفير تجارب مصرفية مبسطة ومبتكرة، بما يتماشى مع أهدافنا الرامية إلى تعزيز رضا العملاء.”

The post 2 مليار درهم صافي أرباح المشرق خلال الربع الأول من عام 2024 بارتفاع نسبته 25% على أساس سنوي (2.3 مليار درهم بارتفاع نسبته 36% ما قبل الضريبة)، مدفوعاً بنمو قوي للأعمال مع هوامش ربح ممتازة appeared first on العالم اليوم.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق