«مجلس الذهب العالمي»: أسعار الذهب تضاعفت خلال 5 سنوات ..40 % زيادة في معدل الطلب الإلكتروني

0

قال جون ريد كبير استراتيجي السوق أوروبا وآسيا مجلس الذهب العالمي، إن أسعار الذهب تضاعفت خلال 5 سنوات بداية من عام 2019 ، مشيراً إلي إلي أن هذا التطور ليس له علاقه بضعف قيمة الدولار.

وأوضح خلال كلمته بمؤتمر الذهب كفئة أصولية وأداة مالية، أن سعر الأونصة العالمية سجلت 2250 دولارا متأثرة بالتداعيات العالمية بداية من جائحة كورونا وصولاً إلي الحرب الروسية الأوكرانية

أوضح أن الذهب سلعة مستدامة تختلف تماما عن السلع الأخرى كالقمح و الزيت الاكثر عرضة للاهلاك ، منوها  إلي تعدين نحو 220 طن ذهب خلال العام الماضي من تسجيل زيادة في معدلات الطلب و التداول من البنوك المركزية وصناديق استثمار الذهب.

ونوه إلي تحقيق السوق المصرية زيادة في معدلات نمو الذهب خلال العام الماضي 2023، لافتاً إلي أنه يعد مصدر سلعي لتحقيق الاستقرار خلال فترة التقلبات، ويتم استخدامه كأداة استثمار .

ولفت ريد إلي زيادة حجم إنتاج وتداول الأسواق الناشئة مثل الهند والصين حيث تستحوذان علي 50 ٪ من سوق الذهب العالمي حاليا، بعد أن كان مسيطر عليه من قبل السوق الأمريكية  خلال ثمانينات القرن الماضي .

وقال ريد إن العديد من البنوك المركزي لديها خطط لشراء كميات من الذهب وزيادة حجم حيازته منه، ولكن لا يفصحون عن ذلك خاصة في منطقة الشرق الاوسط.
ورجح أن ارتفاع حجم مشتريات الذهب لدي البنوك المركزية في الاسواق الناشئة ومنطقة الشرق الاوسط، يعود الي العقوبات الموقعة علي البنك المركزي الروسي.
وأضاف”ريد”، أن العوامل الاقتصادية المحلية بالأسواق الناشئة هي التى تقف وراء ارتفاع معدلات الطلب عليه، مشيرا الي ماحدث في تركيا من ارتفاع في الطلب علي الذهب بسبب الانتخابات الرئاسية.
وقال ريد إن حجم الطلب الالكتروني للذهب أرتفع بنسبة 40 %، مشيرا إلي الإقبال الكبير من المستثمرين علي الحصول عليه كأداة استثمار ومخزن للقيمة خلال فترة الشكوك الإقتصادية.
وكشف، عن اتجاه العديد من البنوك المركزية للتداول في الذهب بدلاً من الاعتماد عليه كإحتياطي استراتيجي، ما يعكس زيادة الطلب علي المعدن النفيس.
ونوه إلي بلوغ أسعار الذهب أعلي مستوياتها خلال العام الماضي رغم التقلبات السعرية خاصة خلال شهر يونيو والذي يمثل فترة شك لأسعار الذهب، متوقعاً استمرار المسار التصاعدي خلال العام 2024

ظهرت المقالة «مجلس الذهب العالمي»: أسعار الذهب تضاعفت خلال 5 سنوات ..40 % زيادة في معدل الطلب الإلكتروني أولاً على أموال الغد.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق